الملتقى التاسع للقرآن الكريم

الملتقى التاسع للقرآن الكريم
2 نوفمبر 2014 15:45

 ورقة الملتقى التاسع للقرآن الكريم 1436هـ/2014 م 

الإقراء والإجازة في القرآن الكريم واقع وآفاق

 

شعار الملتقى:

الإقراء والإجازة في القرآن الكريم سبيل إلى النهج القويم

أولئك يتلونه حق تلاوته

توطئة:

قال الله تعالى: ((إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا)) (الإسراء :9).

القرآن العظيم كلام الله تعالى أنزله على قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليخرج به الناس من الظلمات إلى النور. هو المعجزة البـاهرة التي تـــولى الله عز وجل حفظها، وتحدى بها الجن والإنس فعجزوا على أن يأتوا بسورة من مثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا، فكان آية بينة على الرسالة الخاتمة، وآمــن به أولوا الألباب النيرة، وبذلوا قصارى جهودهم لرفعته والحفاظ عليه والعمل به والتمكين له، فكان ولايزال مصدر هداية وتوجيه وتشريع، منـه وبسببه ظـهـرت ولأجله انبرت جمعية الإرشاد والإصلاح ومن معينه الصــــــافي روت وارتوت وحملها ذلك على العناية به وجعل تعليمه من صميم أهدافها.

و يأتي هذا الملتقى الذي ستنظمه بإذن الله الجمعية بمدينة عنابة الفاضــلة ليؤكد ذلك، بتناوله لموضوع من أهم الموضوعات المتخصصة في مجال القرآن الكريم، إنه موضوع الإجازة الذي يكتسي أهمية بالغة بما له من علاقة وطــــيدة مع التـلاوة الصحيحـة للقـرآن الكريم التي نـوه بها القرآن الكريم في قوله تعالى:   (( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (البقرة :121)  كما أمر النبي  صلى الله عليه وسلم في فجر  البعثة بقيام الليل، وترتيل القرآن ترتيلا تهيئة لفهم القول الثقيل الذي سيلقى عليه من ربه ،وإعدادا لتحمل  ثقل أمانة تكاليف الحق والدعوة إليه  .

كما يأتي هذا الملتقى تأكيدا وتثمينا لما بذل من جهود في ملتقيات سابقة داخل الجمعية وخارجها كانت تهدف في مجملها إلى خدمة كلام رب العالمين، سائلين الله عز وجل أن يسدد الخطى، ويبارك المساعي إنه سميع قريب مجيب.

أهداف الملتقى:

  • ·       تعميم ثقافة حفظ القرآن الكريم بالإجازة
  • ·       بحث واقع الإقراء والمقرئين في الجزائر
  • ·       رصد أهم المعوقات لانتشار الإقراء في الجزائر
  • ·       دراسة ومناقشة أهم السبل للنهوض بالإقراء في الجزائر

المشاركون في الملتقى:

  • ·       أساتذة مختصون في علم القراءات
  • ·       طلبة الجمعية الحافظين للقرآن الكريم من دون إجازة
  • ·       مدراء المدارس القرآنية التابعة للجمعية
  • ·       رؤساء اللجان الولائية للتعليم القرآني والسنة النبوية
  • ·       معلمو القرآن الكريم بالجمعية الخاتمين للقرآن الكريم